منتديات احلى توجيهي
عزيزي الزائر شكرا لتصفحك شبكة ومنتديات احلى توجيهي
نتمنى لك قضاء وقت ممتع داخل الشبكة
(طاقم الدعم الفني )
منتديات احلى توجيهي
عزيزي الزائر شكرا لتصفحك شبكة ومنتديات احلى توجيهي
نتمنى لك قضاء وقت ممتع داخل الشبكة
(طاقم الدعم الفني )
منتديات احلى توجيهي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات احلى توجيهي
 
الرئيسيةمجلة احلى توجيهأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» 4ever1
سبب ضحية العيد Empty23/12/2013, 11:00 am من طرف yousef4ever1

» اكسب حسنات عند دخولك وخروجك من المنتدى
سبب ضحية العيد Empty18/1/2013, 2:20 am من طرف أبـــــ طارق ـــــو

» شاعرة بلا ورق
سبب ضحية العيد Empty18/11/2012, 5:20 pm من طرف شاعرة بلا ورق

» ايهاب توفيق - تترجى فيا
سبب ضحية العيد Empty6/11/2012, 12:23 pm من طرف شاعرة بلا ورق

» ذنوب الموت (قفي ساعة) - تميم البرغوثي
سبب ضحية العيد Empty31/10/2012, 4:05 pm من طرف yousef4ever1

» رائحة الفم الكريهة
سبب ضحية العيد Empty30/9/2012, 10:12 am من طرف أبـــــ طارق ـــــو

» البندورة وفوائدها
سبب ضحية العيد Empty30/9/2012, 8:36 am من طرف أبـــــ طارق ـــــو

» ليلة لا يؤذن فيها لصلاة الفجر
سبب ضحية العيد Empty30/9/2012, 8:27 am من طرف أبـــــ طارق ـــــو

» عشرة تمارين رياضية تمنع الام الظهر
سبب ضحية العيد Empty27/9/2012, 11:05 am من طرف أبـــــ طارق ـــــو

» حجم فخذك يحدد مدى تعرضك لامراض القلب
سبب ضحية العيد Empty24/9/2012, 7:42 am من طرف أبـــــ طارق ـــــو

» معنى الفتيل والنقير والقطمير
سبب ضحية العيد Empty6/9/2012, 12:56 pm من طرف شمس فلسطين

» هم قالوا وأنت ماذا ستقول / ين
سبب ضحية العيد Empty5/9/2012, 12:56 pm من طرف شمس فلسطين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شمس فلسطين - 14425
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
سلمى الفلسطنية - 13381
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
غزل - 9196
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
غرور انثى - 9086
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
عزاب الحب - 8609
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
برائه عاطفية - 7139
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
m!ss Tala - 5708
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
شمعة**أمل - 4691
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
ذكرى - 4053
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 
تلميذة الحب - 3197
سبب ضحية العيد Bar_rightسبب ضحية العيد Barسبب ضحية العيد I_vote_lcap 

 

 سبب ضحية العيد

اذهب الى الأسفل 
+2
سلمى الفلسطنية
شمس فلسطين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس فلسطين

شمس فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 14425
العمر : 55
شو بتشتغل؟ : بطبخ وبكنس وبكوي وبمسح يعني ربت بيت
المزاج.:كيف مزاجك: : متقلبه
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد 2610
المهنة : سبب ضحية العيد Unknow10
الهواية : سبب ضحية العيد Painti10
الدولة : في قـــ ح ـبـيــبـي ــلـب
نقاط : 12827
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty17/11/2008, 9:40 pm

إإن الله عز وجل شرع الأضحية توسعة على الناس يوم العيد وقد أمر الله أبا الأنبياء إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل فاستجاب لأمر الله ولم يتردد فأنزل الله فداء له من السماء {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [الصافات:107] ومنذ ذلك الوقت والناس ينحرون بهيمة الأنعام امتثالاً لأمر الله بإراقة الدماء لأنها من أفضل الطاعات والأضحية سنة مؤكدة، ويُكره تركها مع القدرة عليها وفضلها عظيم.

تعريفها ومعناها في اللغة والشرع

قال الجوهري: "قال الأصمعي فيها أربع لغات: أُضحيّة وإِضحيّة بضم الهمز وكسرها والجمع أضاحي، والثالثة ضحيّة والجمع ضحايا، والرابعة: أضحاه، والجمع أضحى كأرطأة وأرطى وبها سمي يوم الضحى"

ذكره النووي في تحرير التنبيه، وقال القاضي: "سميت بذلك لأنها تفعل في الضحى وهو ارتفاع النهار"
والأضحية شرعاً: اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقرباً إلى الله تعالى.

الحكمة من تشريعها

1 - التقرب إلى الله تعالى بها، إذ قال سبحانه: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر:2]، وقال عز وجل: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام:162] والنسك هنا هو الذبح تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى.

2 - إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم الخليل عليه السلام إذ أوحى الله إليه أن يذبح ولده إسماعيل ثم فداه بكبش فذبحه بدلاً عنه، قال تعالى: {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [الصافات:107].

3 - التوسعة على العيال يوم العيد.

4 - إشاعة الفرحة بين الفقراء والمساكين لما يتصدق عليهم منهم.

5 - شكر الله تعالى على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام، قال تعالى: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ} [الحج:36-37].

حكمها: جمهور أهل العلم على أن الأضحية سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة عليها، والبعض قال: سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر أهله عليها، وذلك لقوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: «من كان ذبح قبل الصلاة فليعد» [متفق عليه].

فضلها: لم يرد حديث صحيح في فضل الأضحية سوى حرص النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها وإنما وردت أحاديث لا تخلو من مقال ولكن بعضها يعضد بعضاً ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها. وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفساً» [رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه].

وقوله صلى الله عليه وسلم وقد قالوا له: ما هذه الأضاحي؟ قال: «سنة أبيكم إبراهيم»، قالوا: ما لنا منها؟ قال: «بكل شعرة حسنة»، قالوا: فالصوف؟ قال: «بكل شعرة من الصوف حسنة» [رواه ابن ماجه والترمذي، وحسنه].

الأحكام التي تتعلق بالأضحية

1 - ما يتجنبه من عزم على الأضحية: من دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره، وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وذلك لما روى عن مسلم في صحيحه عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره» [رواه مسلم] وفي رواية: «فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً» [مسلم] والحكمة في النهي: أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. ذكره النووي. [مسلم: شرح النووي:13120].

مسألة: ما على من قطع الشعر وقلم الظفر؟

قال ابن قدامة رحمه الله: "فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظافر فإن فعل استغفر الله تعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياناً". [المغني:13363].

2 - سِنُّها: أخرج مسلم في صحيحه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تذبحوا إلا مُسنّة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن» [مسلم:1963] والمسنة من الأنعام هي الثنية.

وقال الإمام ابن القيّم في كتابه زاد المعاد 2/317: "وأمرهم أن يذبحوا الجَذَعَ من الضأن والثني مما سواه وهي المُسنة". أخرج البخاري ومسلم عن عقبة بن عامر قال: قسم النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة، فقال: «ضح أنت بها». والجذع عند الحنفية والحنابلة: هو ما أتم ستة أشهر ونقل الترمذي عن وكيع أنه ابن ستة أشهر أو سبعة أشهر، وقال صاحب الهداية: والثني من الإبل: ما استكمل خمس سنين، ومن البقر والمعز: ما استكمل سنتين وطعن في الثالثة.

3 - سلامتها: لا يجزئ في الأضحية سوى السليمة من كل نقص في خلقتها، فلا يجزئ العوراء ولا العرجاء ولا العضباء (وهي مكسورة القرن من أصلها، أو مقطوعة الأذن من أصلها) ولا المريضة ولا العجفاء (وهي الهزيلة التي لا مخ فيها) وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: «أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن عرجها، والكسيرة التي لا تُنقي ـ يعني لا نَقي فيها ـ أي لا مخ في عظامها وهي الهزيلة العجفاء» [أحمد:4/284، 281، وأبو داود:2802].

4 - أفضلها: أفضل الأضحية ما كانت كبشاً أملح أقرن، إذ هذا هو الوصف الذي استحبه الرسول صلى الله عليه وسلم وضحى به كما أخرج البخاري ومسلم في صحيحهما عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم: «ضحى بكبشين أملحين أقرنين..» الحديث [البخاري:5558 ومسلم:1966] وفُسّر الأملح بأنه الأبيض الذي يخالطه سواد كما جاء عند مسلم 1967 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد..» الحديث [مسلم: شرح النووي 13105] قال النووي: "معناه أن قوائمه وبطنه وما حول عينيه أسود والله أعلم". أهـ.

ويسن استسمان الأضحية واستحسانها لقول الله تعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج:32]. قال ابن عباس: "تعظيمها استسمانها واستعظامها واستحسانها". [الطبري، جامع البيان:17156].

بل إنه كلما زاد الثمن وغلا صار أفضل إذا كان يريد بذلك قربه سواء من الرقاب أو الأضاحي كما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل أي الرقاب أفضل؟ فقال: «أغلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها» [البخاري:2518].

قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله: "كل ما عظمت رؤيته عند المرء كان أعظم لثواب الله إذا أخرجه لله". [صحيح ابن خزيمة:14291].

5 - وقت ذبحها: المتفق عليه أنه صباح العيد بعد الصلاة، فلا تجزئ قبله أبداً، فيذبحها بعد صلاته مع الإمام، وحينئذ تجزية بالإجماع كما ذكر ذلك الإمام النووي. وأخرج الإمام مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تمّ نسكه وأصاب سنة المسلمين» [مسلم:5/1961] بل جاء التأكيد منه كما في مسلم من حديث البراء بن عازب قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر، فقال: «ولا يذبحن أحد حتى يصلي» [مسلم:5/1961] وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في الزاد: "إنه لم يكن يدع الأضحية وكان يضحي بكبشين وكان ينحرهما بعد صلاة العيد وأخبر أن من ذبح قبل الصلاة فليس من النسك في شيء، وإنما هو لحم قدّمه لأهله، هذا هو الذي دلت عليه سنته وهديه". أهـ. [زاد المعاد:2317].

6 - ما يستحب عند ذبحها: يستحب أن يوجهها إلى القبلة ويقول: ((وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين)). ثم إذا باشر الذبح أن يقول: ((باسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك)). والتسمية واجبة بالكتاب الكريم قال تعالى: {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ} [الأنعام:121].

قال الإمام ابن القيّم رحمه الله: "وكان من هديه أن يضحي بالمصلى، ذكره أبو داود عن جابر رضي الله عنه أنه شهد معه الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتى بكبش فذبحه بيده وقال: «بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي» وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذبح وينحر بالمصلى". أهـ. [متفق عليه].

قال ابن بطال: "الذبح بالمصلى هو سنة للإمام خاصة عند مالك"، قال مالك فيما رواه ابن وهب: "إنما يفعل ذلك لئلا يذبح أحد قبله". زاد المهلب: "وليذبحوا بعده على يقين، وليتعلموا منه صفة الذبح". وعند مسلم [1967] من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: «وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه» ثم قال: «باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد» ثم ضحى به، فيه دليل لاستحباب قول المضحي حال الذبح مع التسمية والتكبير: اللهم تقبل مني واستحب بعضهم أن يقول ذلك بنص الآية: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة:127].

7 - الإحسان حتى في الذبح: قال ابن القيّم: "وأمر الناس إذا ذبحوا أن يحسنوا الذبح وإذا قتلوا أن يحسنوا القتلة"، كما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث شداد بن أوس قال: ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحكم شفرته وليرح ذبيحته» [رواه مسلم].

وكان يضع قدمه على صفاحهما يعني صفحة عنق الذبيحة عند ذبحها لئلا تضطرب وهذه رحمة منه كما ذكر أنس وهو يشاهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يذبح، قال الإمام ابن حجر في الفتح: "واتفقوا على أن إضطجاعها يكون على الجانب الأيسر فيضع رجله على الجانب الأيمن ليكون أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها باليسار". أهـ.

8 - صحة الوكالة فيها: يستحب أن يباشر المسلم أضحيته بنفسه كما فعل ، وإن أناب غيره في ذبحها جاز ذلك بلا حرج ولا خلاف بين أهل العلم في هذا.

9 - قسمتها المستحبة: يستحب أن تقسم الأضحية ثلاثاً: يأكل أهل البيت ثلثاً، ويتصدقون بالثلث، ويهدون لأصدقائهم ثلثاً، لقوله صلى الله عليه وسلم: «كلوا وادخروا وتصدقوا» [مسلم:6/80] وإن لم يقسمها هذه القسمة جاز كأن يتصدق بها كلها أو يأكلها كلها أو يهديها كلها.

10 - أجرة جازرها من غيرها: لا يعطى الجازر أجرة عمله من الأضحية لقول علي رضي الله عنه: أمرني رسول الله أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وجلالها، وأن لا أعطي الجازر منها شيئاً، وقال: «نحن نعطيه من عندنا» [متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى الفلسطنية

سلمى الفلسطنية


انثى
عدد الرسائل : 13381
العمر : 35
شو بتشتغل؟ : طالبة
المزاج.:كيف مزاجك: : ماشي حالو
المهنة : سبب ضحية العيد Pharma10
الهواية : سبب ضحية العيد Readin10
الدولة : فلسطين الحبيبة والغالية
نقاط : 38
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty17/11/2008, 10:26 pm

شكرا اختي شمس
يسلمو دياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل

غزل


انثى
عدد الرسائل : 9196
العمر : 33
المزاج.:كيف مزاجك: : مزاجي مره منيح ومره لاء
نقاط : 6
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty17/11/2008, 10:29 pm

شكرا على الموضوع
غزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس فلسطين

شمس فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 14425
العمر : 55
شو بتشتغل؟ : بطبخ وبكنس وبكوي وبمسح يعني ربت بيت
المزاج.:كيف مزاجك: : متقلبه
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد 2610
المهنة : سبب ضحية العيد Unknow10
الهواية : سبب ضحية العيد Painti10
الدولة : في قـــ ح ـبـيــبـي ــلـب
نقاط : 12827
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty17/11/2008, 11:17 pm

ودياتك حبيبتي سلمى مشكوره على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس فلسطين

شمس فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 14425
العمر : 55
شو بتشتغل؟ : بطبخ وبكنس وبكوي وبمسح يعني ربت بيت
المزاج.:كيف مزاجك: : متقلبه
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد 2610
المهنة : سبب ضحية العيد Unknow10
الهواية : سبب ضحية العيد Painti10
الدولة : في قـــ ح ـبـيــبـي ــلـب
نقاط : 12827
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty17/11/2008, 11:18 pm

هلا غزل مشكوره على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنسيسة الحب
عضو خاص
عضو خاص
برنسيسة الحب


انثى
عدد الرسائل : 1341
العمر : 30
شو بتشتغل؟ : طالبة
الدولة : قلـــ خليل ـــــب
نقاط : 3
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty18/11/2008, 12:06 am

شكرا ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس فلسطين

شمس فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 14425
العمر : 55
شو بتشتغل؟ : بطبخ وبكنس وبكوي وبمسح يعني ربت بيت
المزاج.:كيف مزاجك: : متقلبه
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد 2610
المهنة : سبب ضحية العيد Unknow10
الهواية : سبب ضحية العيد Painti10
الدولة : في قـــ ح ـبـيــبـي ــلـب
نقاط : 12827
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty18/11/2008, 1:37 am

مشكوره على المرور نورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزاب الحب

عزاب الحب


ذكر
عدد الرسائل : 8609
العمر : 33
شو بتشتغل؟ : نايم .. صاحي
المزاج.:كيف مزاجك: : مزاجي على المزاج
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد Yragb11
المهنة : سبب ضحية العيد Politi10
الهواية : سبب ضحية العيد Riding10
الدولة : فلسطين وبس
نقاط : 218
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty18/11/2008, 4:16 am

يسملوووووووو

معلومات في قمة الابداع

تحياااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس فلسطين

شمس فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 14425
العمر : 55
شو بتشتغل؟ : بطبخ وبكنس وبكوي وبمسح يعني ربت بيت
المزاج.:كيف مزاجك: : متقلبه
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد 2610
المهنة : سبب ضحية العيد Unknow10
الهواية : سبب ضحية العيد Painti10
الدولة : في قـــ ح ـبـيــبـي ــلـب
نقاط : 12827
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty18/11/2008, 7:47 pm

مشكور على مرورك وكلك ذوقmagic love
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعة**أمل
عضو ملكي
شمعة**أمل


انثى
عدد الرسائل : 4691
العمر : 32
شو بتشتغل؟ : طالبة
المزاج.:كيف مزاجك: : مبسوط
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد Yragb11
المهنة : سبب ضحية العيد Studen10
الهواية : سبب ضحية العيد Unknow11
الدولة : فلسطين
نقاط : 330
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty18/11/2008, 7:48 pm

مشكووور على الموضوع والمعلومات
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس فلسطين

شمس فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 14425
العمر : 55
شو بتشتغل؟ : بطبخ وبكنس وبكوي وبمسح يعني ربت بيت
المزاج.:كيف مزاجك: : متقلبه
مزاجي اليوم : سبب ضحية العيد 2610
المهنة : سبب ضحية العيد Unknow10
الهواية : سبب ضحية العيد Painti10
الدولة : في قـــ ح ـبـيــبـي ــلـب
نقاط : 12827
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

سبب ضحية العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب ضحية العيد   سبب ضحية العيد Empty18/11/2008, 8:29 pm

يسلمو على مرورك بنت القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب ضحية العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى توجيهي :: المنتدى الاسلامي :: عيد اضحى مبارك-
انتقل الى: